أعلان الهيدر

الرئيسية أغلى 10 مواد فى العالم ...

أغلى 10 مواد فى العالم ...





ليست أثمن المعادن هي الأكثرها ندرة فقط وإنما التي يتطلب الحصول عليها أموالاً طائلة، إذ أن المعادن تُعتبر بضاعة، وتقاس قيمتها بالمعايير الاقتصادية. تعالوا نستعرض أغلى 10 معادن وسيصبح الأمر أكثر وضوحاً..
المادة المضادة


كلف الحصول على جرام واحد من المادة المضادة 6 مليار دولار، لتكون الأغلى على الاطلاق. المادة المضادة صورة عكسية لكل المادة العادية؛ والحصول عليها في غاية الصعوبة. على الأرض توجد فقط مؤسستين تمكَّن الفيزيائيون فيهما من الحصول على المادة المضادة، و هما: LHS and Tevatron. حتى الآن تمكنوا من الحصول على أقل من جرام واحد، وما زالت المجالات التي يمكن استخدامها فيها مجهولة.
كاليفورنيوم Californium
سعر الجرام الواحد يصل الى 180 مليون دولار،
--> ويحتل هذا العنصر الرقم 98 في جدول مندليف الكيميائي، ويجرى الحصول عليه في المختبر من خلال تفجير ذرة كوريوم Curium بواسطة قدفها بالجسيمات. وتستخدم هذه المادة لدراسة عمليات فيزيائية معقدة لمعرفة مصادر هذه المادة في عمليات تشكُّل السوبرنوفا. واليوم وبمساعدة هذه المادة، يحاول العلماء الاجابة على سؤال: لماذا تحتوي السوبرونوفا على الذهب بكثرة؟
الألماس
الألماس يعد أغلى معدن على الارض وأغلى أنواعه، المسمى Hopediament. ثمن الجرام الواحد منه يصل الى 36,6 الف دولار. تقاس الصلابة عند المعادن بمقياس موهس، ويحصل الألماس فى هذا المقياس على المرتبة العاشرة . ينشأ الألماس في باطن الارض تحت تأثير ضغط هائل، وهو أصلب معدن موجود طبيعياً بكميات كبيرة. الصلابة تحتاجها الصناعة والتي تستخدم سنوياً 70% من الالماس المستخرج سنوياً. سعر الالماس يعتمد على الصفاء واللون والصقل والوزن. الجرام الواحد من قطع الألماس الكبيرة أغلى من جرام القطع الصغيرة، لكون القطع الكبيرة نادرة طبيعياً.
ترتيوم Tritium
مادة غالية سعرها حوالي 3 الآف دولار للجرام الواحد، ويُعتبر مادة مشعة، ويمكن رؤيته مستخدَماً في عقارب الساعة المضيئة ذاتيا في الظلام، وتُنْتَج هذه المادة في المختبرات النووية، وهو الشكل الاثقل من الهيدروجين. وتُستخدم فى القنابل الهيدروجينية؛ ومع ذلك فإن المستخدَم منها في ساعات اليد غير ضار. اشعة بيتا الصادرة عن التريتيوم لاتستطيع اختراق جلد الانسان، ولذلك فالمادة خطرة فقط عند تنشقها أو دخولها مع الطعام أو الشراب.
بلوتونيوم
الجرام الواحد من هذه المادة يصل سعره إلى حوالي 1100 دولار. سمعة البلوتونيوم المُشع سيئة؛ ولكنه يحظى بطلب كبير بين العلماء، حيث يستخدم كوقود في المفاعلات النووية والمركبات الفضائية التي ستقطع مسافات بعيدة. المركبة الفضائية "فوجير 1" مثلاً تحتوي بطارياتها على بلوتونيوم يسمح لها بالبقاء في حركة حتى عام 2025.
البيريل الاحمر red beryl
تبلغ قيمة الجرام الواحد منه حوالي 2000 دولار، ويُعتبر من المعادن النادرة فهو أندر من الألماس، إذ لم يُعْثَر عليه الا في منطقتين احداهما في اوتاهو والثانية في نيومكسيكو بالولايات المتحدة، ويستخدَم في صناعة الحلى والتجميل. ينتمي الحجر الى مجموعة احجار شفافة الألوان، بعضها ذات الوان متتداخلة. الأكثر ندرة منها يحصل على لونه من تداخل ذرات الحديد مع الكروم والكالسيوم والمنجنيز.
الهليوم Helium
يكلف الجرام الواحد 1000 دولار. الهليوم 3، هو غاز ينشأ عندما تتحلل مادة تريتيوم الاشعاعية، ولدى العلماء أمل في استخدام هذا الغاز من أجل انتاج الطاقة من عملية الالتحام، العملية نفسها التي تجرى في الشمس، غير أن المعضلة أن هذا الغاز نادراً على الأرض إلى درجة أن "ناسا" قامت بدراسة إمكانية انتاج الغاز على ارض القمر، حيث جزيئاته الآتية من الشمس متجمعة هناك.
الذهب
أسعار الذهب في الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العالم اليوم تصعد بسرعة جنونية بحيث من الصعب اعطاء رقم ثابت. ولكن المؤكد أن ذلك يقدم لنا مثالاً على الدور الذي لعبه ويلعبه الذهب كعملة احتياطية، ويستخدَم الذهب في الحلي والزينة وفي الصناعات الالكترونية الدقيقة، وحتى الآن جرى انتاج 15 الف طن من الذهب فقط، وهي كمية تعادل 25 متر مكعب لا غير.
البلاتين
الجرام الواحد يكلف حوالي 500 دولار. كل عام يُنْتَج منه بضعة مئات من الأطنان لاغير، ويُعتبر اقل المعادن تفاعلاً بين معادن الأرض، حتى في الحرارة العالية. لهذا السبب واسع الاستخدام في المخابر الكيميائية وفي صناعة الأسنان.
الروديوم rhodium
كلفة الجرام الواحد حوالي 300 دولارP هذا المعدن العجيب يجعل المواد الطرية قاسية. ويستخدَم الراديوم على نطاق واسع في صناعة عوادم السيارات، حيث الراديوم في الكتاليزاتر يتمكن من تحويل الغازات الضارة إلى غازات غير ضارة مثل الأزوت وثاني اوكسيد الكربون.
Share this Post Share to Facebook Share to Twitter Email This Pin This Share on Google Plus Share on Tumblr
يتم التشغيل بواسطة Blogger.